Home / اقتصاد / أسباب جعلت الدينار يعيش أدنى مستوياته

أسباب جعلت الدينار يعيش أدنى مستوياته

يواصل الدينار استقراره عند أدنى مستوياته أمام العملات الصعبة ( الأورو، الدولار)، حيث سجل يوم الخميس 08 نوفمبر 2018 سعر الأورو 210.00 دينار عند الشراء و 211.00 دج عند البيع ، فيما سجل سعر صرف الدولار 178.00 دج عند الشراء و 179.00 دج عند البيع بالسوق الموازية .

وبهذا الخصوص، أفاد الدكتور أحمد شريفي، عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني ، في تصريح ل موقع ” TSA عربي “، أن المعطيات الحالية التي تشهدها السوق المالية لا تخدم عملة الدينار وستزيد من حدة تراجعه ، في ظل استقرار حجم الواردات وجمود الصادرات ، طبع النقود ، ارتفاع معدلات التضخم وعجز الميزانية وتزايد الانفاق العام .

واعتبر شريفي ، أن قيمة الدينار منخفضة مقارنة بأغلب العملات ، وهذا راجع لضعف سوق الأوراق المالية في الجزائر مقارنة بأسواق الدول العربية ، رغم أن الجزائر أفضل منها من حيث القوة الاقتصادية ، كما أن قيمة العملة مرتبطة أساسا بقوة الاقتصاد الوطني.

ونصح البرلماني، الحكومة بإعادة النظر في بعض الإجراءات التي من شأنها أن ترفع من قيمة الدينار، وذلك من خلال رفع المنحة السياحية إلى أكثر من 100 أورو، بالإضافة إلى التحكم في الواردات، بعدما أدى ارتفاع فاتورة الاستيراد إلى تآكل احتياطي الصرف الذي يدعم قيمة العملة الوطنية.

منبها في السياق، إلى ضرورة تدخل البنك المركزي للتحكم في الكتلة النقدية أي ” طبع النقود ” وعدم الافراط في سياسة الإصدار النقدي، كما يتعين على بنك الجزائر تفعيل أدوات السياسة النقدية ، تنظيم سوق الصرف، وكذا تفعيل أجهزة الرقابة ذات العلاقة بالتجارة الخارجية للحد من تهريب العملة وتضخيم الفواتير.

بالمقابل، أكد عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني أحمد شريفي، أن فكرة تعويم الدينار، لا يخدم الاقتصاد الوطني خصوصا في الوقت الراهن، وهذا النظام الذي اعتمده البنك المركزي بهدف امتصاص تداعيات تراجع عائدات النفط ، وكبح فاتورة الواردات سيُفقد من العملة قيمتها من 100 إلى 200 بالمائة.

ق.إ

عن boumerdes

Check Also

حماية المستهلك تُحذر من مياه “تكسانة” المعدنية اقتصاد

حذرت منظمة حماية وارشاد المستهلك(أبوس)، من الحذر من المياه المعدنية علامة “تكسانة” بسبب شوائب سوداء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.