Home / اقتصاد / 84 بالمئة من القهوة الحزائرية خطر على المواطن اقتصاد

84 بالمئة من القهوة الحزائرية خطر على المواطن اقتصاد

كشف رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وتوجيه المستهلك و محيطه “أبوس” مصطفى زبدي أمس السبت بالجزائر، أن حوالي 84 بالمائة من العلامات الوطنية للقهوة “غير مطابقة” للمعايير المنصوص عليها في التشريع.

و أشار زبدي خلال ندوة صحفية أن منظمته قامت بإجراء تحاليل لمعدل السكر في القهوة و التوسيم القانوني لها على 12 علامة تجارية لقهوة منتجة محليا بحيث تم عرضها على ثلاثة مخابر تحاليل جزائرية مختلفة. و حسب نتائج التحاليل فان غياب المطابقة سجل سواء فيما يخص معدل السكر المرتفع أو عدم ذكر المواد المضافة و معدلاتها على غلاف المنتوج مثلما ينص المرسوم التنفيذي لشهر فيفري 2017 المحدد لخصائص القهوة و شروط و طرق عرضها للاستهلاك.

و حسب المادة 19 من نص القانون، فإن المنتجين الذين يدمجون السكر و الكراميل أوالنشأ في عملية التحميص لابد عليهم الإشارة بطريقة واضحة ومرئية وغير قابلة للمسح تسمية “قهوة محمصة بالسكر” أو “قهوة مطحونة محمص بالسكر” . و ينص المرسوم أيضا على أن معدل المواد المضافة لا يجب أن يتجاوز 3 بالمائة من حجم المنتوج الكامل.

و كشفت نتائج التحاليل أنه ومن بين 12 علامة، فإن خمسة منها فقط تحتوي على معدل سكر ” مرضي و معقول ” من وجهة النظر الصحية (-3 بالمائة) و معدل السكر لدى خمس علامات أخرى وصفت بـ”المقبولة” (حوالي 3 بالمائة) في حين أن اثنين وصف تصريح معدل السكر المضاف بـ “المغشوش ” (10 و 14 بالمائة).

عن boumerdes

Check Also

حماية المستهلك تُحذر من مياه “تكسانة” المعدنية اقتصاد

حذرت منظمة حماية وارشاد المستهلك(أبوس)، من الحذر من المياه المعدنية علامة “تكسانة” بسبب شوائب سوداء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.